يتم التشغيل بواسطة Blogger.


  لك سيدتي



دروس ميدان المادة وتحولاتها حسب منهاج الجيل الثاني 2016

.

مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016


الدرس موجه للتلاميذ 
 

للسنة الاولى متوسط 

علوم فيزيائية و تكنولوجية 

ميدان المادة وتحولاتها 


الوحدة 1 
الوضعية الانطلاقية للميدان 



نص الوضعية 

قال سبحانه و تعالى في سورة ال عمران 
﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)﴾

شاهد طفل في شريط علمي حول ظواهر الطبيعة وتحدي الانسان  انه تحدث في الطبيعة من حولنا ظواهر عديدة مثل تبخر المياه و تشكل الثلوج و تجمد مياه المحيطات في القطبين و تكاثف الهواء  وتشكل خلائط عديدة  في الانهار و الوديان  و ملاحظة الجليد يطفو و الاتربة  تغرق كما تحدث الشريط عن اكتشاف الانسان  بحيرات قليلة  الملوحة و بحيرات شديدة الملوحة استطاعة الانسان  حساب حجوم المياه في السدود و الحصول على مياها للشرب من مياه البحر  فاحتار  في تفسير هذه الظواهر علميا و لاحط ان هذه الظواهر تسبب عدة مشاكل للانسان و لكنه تحداها 

المطلوب 
1-برايك كيف تفسر حدوث هذه الظواهر علميا (التبخر-التكاثف-التجمد-الذوبان-تشكل خلائط-بحيرات مالحة وشديدة الملوحة-الجليد يطفو و الاتربة تغرق -استطاعة حساب حجوم مياه السدود -الحصول على مياه للشرب من مياه البحر ؟
2-فكر في طرق تجريبية بسيطة في المخبر تمكنك من دراسة هذه الظواهر مع الرسومات التوضيحية
3-اقترح حلولا تراها مناسبة لبعض المشاكل التي تسببها هذه الظواهر مع الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذه الحالات 


مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد  الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016



الدرس موجه للتلاميذ 

السنة  الاولى متوسط 
علوم فيزيائية و تكنولوجية 

ميدان المادة وتحولاتها 




الوحدة 2  قياس الاطوال  



الوضعية الجزئية1
(الوضعية التعلمية البسيطة)

نص الوضعية 



طلب الاستاذ من فوج التلاميذ التفريق بين ابعاد الطاولات (سطح الطاولات و انابيب الارجل) و بعدة وحدات والتفريق بين ثلاثة سوائل من حيث درجة الحرارة بدون لمس 
كيف يمكنه ذلك باقتراح برتوكول تجريبي مناسب ؟







1-وحدات ووسائل قياس  الاطوال 

النشاط التجريبي الاول
قياس طول وعرض سطح الطاولات بواسطة مسطرة 
قياس قطر انبوب الارجل بواسطة القدم المنزلقة 



طول الطاولة  121cm
عرض الطاولة   26cm
قطر انبوب الارجل  25.5mm
سمك الطاولة   15.2mm





*ارساء الموارد 

لقياس الاطوال يمكن استعمال وسائل خاصة مثل المسطرة و المتر الشريطي و القدم المنزلقة وتحديدها بوحدات خاصة مثل المتر اجزائها ومضاعفاتها 




الوحدة الاساسية لقياس الاطوال هي المتر و رمزها   m
اجزاء المتر هي 
الديسمتر و رمزها dm
السنتمتر ورمزها  cm
الميلمتر ورمزها   mm

مضاعفات المتر هي 
الديكامتر ورمزها  dam
الهيكتومتر ورمزها   hm
الكيلومتر ورمزها   km


2-العلاقة بين وحدات الاطوال 
النشاط التجريبي الثاني 

تحديد الابعاد بوحدات اخرى جزئية ومضاعفة 
جدول التحويل 
 mm cm dm m dam hm km
  
0
0
 0
0
0
 1
1
1
0
0
0
 



1
0
0





1
0
 





1
-ارساء الموارد المعرفية 
يمكن تحويل وحدات القياس من وحدة الى اخرى باستعمال جداول 
التحويل (شكل2) 
 و العلاقات 
جدول التحويل 

 mm cm dm m dam hm km
   
    

تحويل الاجزاء
1m=10dm
1m=100cm
1m=1000mm

تحويل المضاعفات 
1dam=10m
1hm=100m
1km=1000m


3- تعيين درجة الحرارة 
النشاط التجريبي الثالث  
تعيين درجة حرارة ماء بارد و دافئ و ساخن 
بواسطة المحرار 


[size=18]


درجة حرارة الماء البارد= 50C
درجة حرارة الماء الدافئ=300C
درجة حرارة الماء الساخن=800C
[/size]

  
*ارساء الموارد 
لتعيين درجة حرارة اي جسم نستعمل جهاز خاص يسمى المحرار ويكون بوحدة خاصة تسمى درجة الحرارة المئوية 
ورمزها  C





 ملاحظة 
ان درجة الحرارة تعين ولا تقاس لانه مقدار غير قابل للقياس 
مثال 


1101000C+100C



* معلومات عن القدم المنزلقة
تعريفه
هو جهاز خاص يستعمل لتحديد القياس بوحدة 1/10 من الميليمتر 
مكوناته 
*المسطرة لتحديد الفياس بالمليمتر
*الفرنية لتحديد القياس بجزء 1/10 من المليمتر
*لولب الضبط لضبط الفك المتحرك 
*الفك الثابت العلوي و السفلي و الفك المتحرك العلوي و السفلي لضبط الجسم المراد تحديد بعده 




[b][size=18]طريقة القياس بالجهاز 

- وضع الجسم المراد قياس بعده بين فكي الجهاز 

-ضبط الفك المتحرك بلولب الضبط

-قراءة القياس على المسطرة و على الفرنية 

القراءة على المسطرة وهو تحديد عدد التدريجات بين صفر المسطرة و صفر الفرنية  و كل تدريجة = 1mm

القراءة على الفرنية وهي تخديد عدد التدريجات بين صفر الفرنية و التدريجة الموجودة على استقامة واحدة  في الفرنية مع  تدريجة المسطرة و كل تدريجة = 0.1mm
القراءة النهائية = القراءة على المسطرة + القراءة على الفرنية 
مثال 

[/size][/b]


من الصورة لدينا
القراءة على المسطرة عدد التدريجات 2 معناه = 2mm
القراءة على الفرنية عدد التدريجات هو 6 معناه = 0.6mm
القراءة النهائية 

[size=18]2.6=2+2.6

[/size]


عروض حول الموضوع 


القراءة على القدم القنوية

القياسات














القراءة على القدم المنزلقة 
http://www.ostralo.net/3_animations/swf/chiffres_significatifs.swf
مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد  الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016



الدرس موجه للتلاميذ 

السنة  الاولى متوسط 
علوم فيزيائية و تكنولوجية 

ميدان المادة وتحولاتها 




الوحدة 3  قياس الحجوم 1  



الوضعية الجزئية2
(الوضعية التعلمية البسيطة)

نص الوضعية 

كان عند رجل مشكلة التزود بالمياه في منزله لانه توزع عليهم مرة كل يومين فاشترى  خزان اسطواني من اجل توفير 
المياه المناسبة و لكنه وجد مشكلة في تحديد حجم الخزان وحجم المياه التي يمكن تخزينها لانه لم يجد قيمة الحجم مكتوبة 
كيف يمكنه تحديد حجم الخزان بالمتر المكعب و الدسمتر مكعب ؟


كيف يمكنه تحديد  حجم الخزان فارغا بالمتر المكعب؟

1-وحدات فياس الحجوم الصلبة المنتظمة 
النشاط التجريبي الاول 
لديك قيم لحجوم اجسام معينة مكتوبة  
حدد كل قيمة ووحدتها المكتوبة 
حجم حزمة الخشب  =1m3



حجم علبة  =100cm3



[size=24]ارساء الموارد 


الوحدة الاساسية لقياس الحجوم الصلبة المنتظمة هي المتر المكعب ورمزها m3
اجزاء المتر المكعب 
-الديسمتر مكعب ورمزها dm3
-السنتمتر مكعب ورمزها cm3
-الميلمتر مكعب ورمزها mm3
العلاقات 
1m3=1000dm3
1m3=1000000cm3
1m3=1000000000mm3

جدول التحويل 
[/size]


 mm3
 cm3
 dm3
 m3
 
 

0
 

0
 

0
 
0
0
 
0
0
 
0
0
 0
0
0
 0
0
0
 0
0
0
 1
 1
1
  
 

2-طريقة قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة
النشاط التجريبي الثاني 
فياس طول و عرض و ارتفاع كتاب او علبة دواء 
قياس طول ضلع علبة الطباشير 
فياس نصف قطر علبة طماطم و ارتفاعها 





طول الكتاب =10cm
عرض الكتاب=6cm
ارتفاع الكتاب =2cm
حجم الكتاب هو 
V=10x6x2
V=120cm3

طول ضلع علبة الطبشور =8cm
حجم علبة الطبشور هو
V=8x8x8
V=512 cm3

نصف قطر علبة الطماطم=3cm
ارتفاع علبة الطماطم=6cm
حجم علبة الطماطم هو
V=3.14X6X6
V=113.04 cm3
ارساء الموارد 
لقياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة نستعمل طريقة قياس الابعاد ثم حساب الحجم بالعلاقات 





*حجم متوازي المستطيلات هو
الحجم=الطول xالعرض xالارتفاع 

V=lxbxh

حجم المكعب هو 
الحجم =الضلع x الضلع  xالضلع 
V=axaxa






حجم الاسطوانة هو 
الحجم = مساحة القاعدة x الارتفاع


V=sxb

V=Πxr2xh



[sup]
حجوم اخرى 



[/sup]


عروض حول الموضوع 

قياس الحجوم
[size=24]بعض الأحجام الشهيرة

الحجم
[/size]






حجم المادة




طريقة إيجاد حجم الأجسام الجامدة المنتظمة









http://www.ostralo.net/3_animations/swf/pied_a_coulisse.swf


http://www.sciences.univ-nantes.fr/sites/genevieve_tulloue/Divers/divers/vernier.php



http://tfleisch.profweb.ca/pied-agrave-coulisse.htm

ارساء الموارد 
لقياس حجوم السوائل نستعمل الاناء المدرج حيث يتم قراءة القياس عموديا 
حجم السائل=عدد تدريجات السائل x حجم كل تدريجة 
مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد  الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016



الدرس موجه للتلاميذ 

السنة  الاولى متوسط 
علوم فيزيائية و تكنولوجية 

ميدان المادة وتحولاتها 




الوحدة 5  قياس الكتل 



الوضعية الجزئية4

نص الوضعية
عند والدي حقل للبرتقال في  مزرعته التي يملكها في اطار المستثمرات الفلاحية مع اخي في نواحي مدينة موزاية (مزرعة رقم 6 موزاية) و عندما يجني البرتقال يقوم بوزن الكمية لبيعها اما ابوه رحمه الله اي جدي كان مشهور بتربية النحل في منطفة عين الرمانة حيث يضع العسل في اناء خاص لبيعه و يسجل كتلة العسل الصافية في  كل اناء 
1-كيف يمكنن للوالد  تحديد كمية البرتقال لبيعها ؟

2-ماهي الطريقة المناسبة لتحديد كمية العسل الصافية من طرف الجد ؟



1-وحدات قياس الكتل 
النشاط التجريبي الاول 
لديك قيم لكتل اجسام 
حدد قيمة كتلة كل جسم و وحدتها 





كتل معايير الميزان=500g-200g-100g-50g-10g-5g-1g
كتلة رفع الاثقال=100kg-2q-1t

ارساء الموارد
الوحدة الاساسية لفياس الكتل الصغيرة وهي الغرام ورمزها g 
والوحدة الاساسية لقياس الكتل الكبيرو هي الكيلوغرام ورمزها kg
اجزاء الغرام هي 
-الديسغرام ورمزها    dg
-السنتغرام ورمزها     cg
-الميليغرام ورمزها   mg
مضاعفات الغرام وهي 
-الديكاغرام ورمزها   dag
-الهيكتوغرام ورمزها      hg
الكيلوغرام ورمزها     kg
مضاعفات الكيلوغرام هي 
-القنطار ورمزها    q
الطن ورمزها       t
جدول التحويل 


 mg
 cg
 dg
 g
   dag   
 hg
 kg
 
 q
 t
 
          
 

2- قياس كتل الاجسام الصلبة 
النشاط التجريبي الثاني 

قياس كتل اجسام بواسطة الميزان 
كتلة كرة=100g
كتلة تلميذ =30kg







ارساء الموارد
لقياس كتل الاجسام نستعمل الميزان بانواعه روبرفال او ذو الكفتين بوجود المعايير 
والميزان الالكتروني او الميزان العمومي مباشرة 




3-قياس كتل السوائل 
النشاط التجريبي الثالث 




كتلة الاناء فارغ=100g
كتلة الاناء مملوء ماء=300g
كتلة الماء=
100=300-200

ارساء الموارد
لقياس كتلة السوائل نقيس اولا كتلة الاناء فارغا ثم كتله مملوءا 
فتكون كتلة السائل هي الفرق بين اكتلة المملوء و الفارغ 

كتلة السائل=كتلة الاناء مملوء-كتلة الاناء فارغ 
m=m2-m1  




عروض حول الموضوع 







 عروض حول الكتل و قياس الكتل 



























كتلة الجسم







قباس الكتل 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/mesures_masses.htm


الحجم و الكتلة 

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/c6-masse-et-volume

=============================

ليست هناك تعليقات :

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



تم تطوير القالب بخبرات عربية : جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة لك سيدتي :